المنهاج الدراسي

لمحة عامة عن المنهاج البريطاني في الإمارات

تنطلق رسالة مدرستنا من توفير تعليم عالي الجودة يهدف إلى تعزيز مفهوم "التطوير الكلي للطفل"، مع توفير قاعدة قوية في مواد التعليم الأساسية. استناداً إلى المنهاج الوطني في بريطانيا، سيتم تقديم تلك المواد بشكل رئيسي من خلال مواضيع تعتمد على المنهاج المتداخل. ولتفعيل مخرجات العملية التعليمية، نستخدم مجموعة واسعة من أساليب التعليم، حيث نقدم للطلاب تعليماً بصورة فردية أو جماعية ضمن الصفوف الدراسية. واعتماداً على طبيعة الموضوع المراد تعليمه، سوف تقسم المجموعات بناءً على قدرات الطلاب وشخصياتهم وغيرها من المعايير.

أهداف المنهاج

  • تقديم منهاج دراسي شامل ومتوازن ومليء بالتحديات، يواكب أهداف المنهاج الوطني البريطاني، يزيد من ثقة الطلاب بأنفسهم ويعزز مداركهم ووعيهم ويشجعهم على القيم الأخلاقية السليمة واحترام الذات. ويوفر لهم التجربة التي تحفّزهم على السؤال والاستقصاء والبحث عن حلول.
  • ﺗﻄﻮﻳﺮ شراكة مثمرة مع أولياء الأمور يتشاركون فيها المسؤوليات مع المدرسة ويلعبون دوراً أساسياً في تحسين مستوى مهارات أبنائهم بما ينعكس إيجاباً على محصلاتهم التعليمية.
  • تطوير ثقة الطلاب بأنفسهم وزيادة تحصيلهم المعرفي ومهاراتهم وتحسين سلوكياتهم تجاه التعلم، بما يمكنهم من تطوير ذواتهم ليصبحوا أعضاء فاعلين ومسؤولين في المجتمع العالمي.
  • تعزيز مستوى الوعي لدى الطلاب وتقديرهم للثقافات الأخرى بما فيها ثقافتهم.
    سوف يتلقى الطلاب مستوى تعليمياً راقياً ضمن بيئة فاعلة، تفاعلية، آمنة ومحافظة. وسوف تعزز شروط بيئة التعلم من خلال التركيز على الصحة والسلوك المتزن والانضباط بالقواعد والتعليمات واحترام الآخرين.

المرحلة التأسيسية (ما قبل رياض الأطفال/ المرحلة التأسيسية 1، ورياض الأطفال 1/المرحلة التأسيسية 2)

تعد مرحلة التعليم التأسيسي من المراحل الدراسية الحافلة بالمتعة والمرح وتقوم مناهجها الدراسية على أنشطة ترفيهية وعملية هادفة ومخططة مسبقاً تخطيطاً جيداً. وبحسب المنهاج الوطني في بريطانيا، يدرس الطلاب بين عمر 3 و 5 سنوات المنهاج التأسيسي للسنوات المبكرة. وقد وضع هذا المنهج خصيصاً ليفي باحتياجات هذه الفئة العمرية وتأهيل التلاميذ للانتقال إلى المرحلة التأسيسية الأولى، وفي هذه المرحلة يتم مساعدة التلاميذ لتحقيق أهداف التعليم المبكر. وندرج في خططنا الدراسية أنشطة تحفيزية تناسب احتياجات وميول كل طالب. ونساعد الأطفال في المرحلة التأسيسية للسنوات المبكرة على التعلم من خلال الأنشطة الترفيهية واللعب والاستكشاف والتفكير الإبداعي والنقدي داخل المدرسة وخارجها ومن خلال مجالات التعلم السبعة. ونحرص على تعليم أبنائنا أسس المعرفة والمهارة والفهم من خلال منهاج يضع الطالب واهتماماته في قلب أولوياته مبني على تجارب ناجحة وموضوعات تتيح لهم التعرض للعديد من التجارب التعليمية الفريدة وتضع أساساً متيناً لمشوارهم العلمي على امتداد حياتهم. ونشجع الطلاب على التعلم من خلال الممارسات التطبيقية التي تمكنهم من إطلاق طاقاتهم وإبراز اهتماماتهم وميولهم.

المرحلة الابتدائية

فنحن في مدرسة الإبداع العلمي الدولية ملتزمون بتدريس منهاج حافل بالتحديات يعقد آمالاً عريضة على قدرة الطلاب الذين يدرسونه على جني ثماره والاستفادة من مواطن قوته. وهو المنهاج الذي يجب أن يستوفى على الأقل المعايير البريطانية في كل سنة من السنوات الدراسية. ويتضمن المنهاج المواد التالية: اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، والتربية الأخلاقية، واللغة العربية، والقرآن الكريم، والدراسات الإسلامية، والفنون، والتربية البدنية، الإنسانيات وعلوم الحاسب الآلي.

وتتبنى مدارس الإبداع العلمي نهجاً شاملاً في تعليم أبنائنا الطلاب، تهدف من خلاله إلى تلبية احتياجات كل طالب وإخراج أفضل ما لديه من قدرات وملكات.

وفي هذا المنهاج، يتعلم الطلاب كيفية تطوير مهارات الكتابة والقراءة وصقل مهاراتهم الرياضية والتحليلية. و نعد من أفضل مدارس بريطانية في الشارقة لانه يقوم المنهاج البريطاني ومنهاج وزارة التربية والتعليم على مزج المواد والأنشطة التي يتم تدريسها في المنهاجين قدر الإمكان مع الالتزام بشروط السلطات المحلية

وتشمل المواد الرسمية التي يتم تدريسها في هذا المنهاج على تدريس القرآن الكريم والدراسات الإسلامية واللغة العربية والتربية الأخلاقية. حيث يتم تدريس القرآن الكريم لكل طالب حسب قدراته مع مراعاة اختلاف واجبات كل طالب. والهدف الرئيسي من تدريس القرآن الكريم هو تعليم الطلاب حسن التلاوة والحفظ والفهم الأساسي للمفردات والمعاني ومهارات القراءة والكتابة. ويتم تدريس منهاج وزارة التربية والتعليم لمادة الدراسات الإسلامية من خلال تدريس قصص الأنبياء المذكورة في القرآن. كما يتم تقديم المنهاج الوزاري للدراسات العربية والإسلامية والاجتماعية والتربية الأخلاقية.

المرحلة الثانوية

لنكون من أفضل مدارس منهاج بريطاني في الشارقة هدفنا من خلال التعليم الثانوي أن نوفر للطلاب بيئة تمكنهم من تطوير قدراتهم على المستويين الإدراكي والاجتماعي. ونصبّل تركيزنا خلال تلك الفترة على تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدي والتحليل المنطقي وتطبيق ما تعلموه في السابق والثقة في قدراتهم. وتغرس تلك المرحلة الانتقالية في عقول الطلاب ونفوسهم المهارات والممارسات الدراسية الجيدة التي تتدرج بمستوياتهم لتشمل الفكر الراقي وطرح الأسئلة في جميع المواد الدراسية

إننا نتبنى برنامجاً تعليمياً صارماً وتفاعلياً ليكون عماد التعليم الثانوي لدينا، يتلقى فيه أبناؤنا الطلاب تعليماً - صحيح أنه مكثف - إلا أنه محفز للهمم والقدرات في المواد الأساسية والدورات الاختيارية، دون أن ينال ذلك من تركيز المدرسين على تنمية المهارات التعليمية والدراسية للطلاب.

وتعتبر المرحلة الثانوية بمثابة جواز سفر يؤهل الطلاب للدراسة الجامعية وما بعد الجامعية. وتعقد العديد من الورش وجلسات الاستشارات الوظيفية التي تهدف إلى مساعدة الطلاب على فهم متطلبات سوق العمل الذي ينتظرهم مستقبلاً.

أهم الإنجازات

  • درجة ممتاز في امتحانات مؤهلات الشهادة الدولية للتعليم الثانوي والمستوى أ في جوائز التميز الأكاديمي.
  • بعض أفضل النتائج الأكاديمية في العالم.
  • أعلى درجة في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط في امتحانات مؤهلات الشهادة الدولية للتعليم الثانوي في مادة الكيمياء.
  • أعلى درجة في الإمارات العربية المتحدة في امتحانات مؤهلات الشهادة الدولية للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والرياضيات المتقدمة.
  • أعلى درجة في الإمارات العربية المتحدة في اختبار اللغة العربية.
  • حصد 10 طلاب جائزة الأفضل في الشرق الأوسط في امتحانات مؤهلات الشهادة الدولية للتعليم الثانوي.
  • برنامج تدريس القرآن في المدرسة من أهم البرامج الدراسية في المدرسة.
  • عقد احتفال إجازة في القرآن لثلاثة من أبنائنا الطلاب حيث شهدت المدرسة الجزء الأخير من برنامج إجازة تلاوة القرآن بالسند المتصل.
  • المشاركة في تحدي القراءة العربي.
  • المشاركة في المسابقات والفعاليات الوطنية - بالعلوم نفكر، وبرنامج إكسبو، ومسابقة كنكن للرياضيات، ومسابقة الإبداع وريادة الأعمال.
  • بطولات كرة السلة الإماراتية للسيدات.
  • حقق مجلس الطلاب العديد من النجاحات ومنها تعزيز قدرات الطلاب على القيادة.
  • الحفاظ على علاقات متميزة مع مجلس أولياء الأمور في المدرسة.

أحضر جهازك الخاص (BYOD)

تتيح مدرستنا الفرصة للطلاب من الصف الأول/السنة الثانية تعزيز استخدامهم للتكنولوجيا في تعليمهم من خلال إحضار أجهزتهم الذكية الخاصة، الأمر الذي يوفر لهم فرصاً خلاقة للبحث والإبداع.

يكتسب الطلاب أيضا مهارات المواطنة الرقمية خلال الحصص الدراسية وحصص تعليم الحاسوب والتكنولوجيا لنضمن أننا نقوم بإعداد مستخدمين يتحملون مسؤولية استخدام أجهزتهم بصورة مستقلة وفعالة.

نحن نؤمن بإمكانية الاستخدام الفعال للتكنولوجيا في الدروس بما يساهم في تطوير التدريس والتعلّم وإعداد طلابنا وتعزيز معرفتهم الرقمية.

يمكنكم الاطلاع على الدليل الإرشادي لأولياء الأمور الخاص بنظام إحضار الجهاز الخاص.

التحصيل العلمي
وإنجازات الطلاب

كواحدة من أبرز مدارس منهاج بريطاني في الشارقة حصدت مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح، على مدار السنوات السابقة، العديد من الجوائز، نذكر منها اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة "المدرسة الأكثر كفاءة وتميزاً"، كما حقق طلابها نتائج مبهرة في امتحانات شهادة الثانوية العامة الدولية IGCSE وشهادة التعليم الثانوي GCE. وحصل خريجوها على القبول في العديد من الجامعات العالمية المرموقة في جميع أنحاء العالم. ​

التحصيل الدراسي

نركز جُلَ اهتمامنا في مدرسة الإبداع العلمي الدولية على تقديم مستويات متقدمة من التعليم والتدريس تتسم بالجودة والكفاءة، وبنفس الأهمية في التركيز على إجراء تقييم دقيق ومتابعة منتظمة ومستمرة تضمن إطلاق الطلاب لجميع طاقاتهم ومهاراتهم. وندرك يقيناً أن هذا الأسلوب يساعد في تحديد الخطوات القادمة في حياة الطالب العلمية وتحصيله الدراسي. حيث نحتفي بما يحققه الطالب من إنجازات ونكرِّمه بمنحه جوائز وشهادات تقدير ثم نعرضها في وسائل التواصل الاجتماعي.

ونولي اهتماماً كبيراً بالحوار الذي يدور حول العملية التعليمية ومدى التحصيل العلمي للطلاب مع الحرص على وعي الطلاب بالأهداف المطلوبة منهم وتمكينهم من الوصول إلى بياناتهم ومعرفة الأهداف المنشودة لدراستهم من خلال المحافظ الإلكترونية الخاصة بهم، حيث ترسم لهم الأهداف بناءً على تلك المحافظ.

إنجازات الطلاب

جوائز بيرسون للطلبة المتميزين
تم تصنيف عدد من طلاب مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح من بين أفضل الطلاب المتفوقين في جوائز بيرسون للطلبة المتميزين في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم. وقد حصد الطلاب أعلى درجات التميز في امتحانات مؤهلات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي عن مواد الرياضيات، البيولوجيا البشرية، اللغة العربية الفصحى، اللغة العربية لغةً أولى، الفيزياء ودراسات الأعمال في المستوى المتقدم. ويواكب هذا التميز الذي حققه طلابنا أجندة رؤية الإمارات 2021 الوطنية لتطوير نظام تعليمي من الدرجة الأولى يدخل مفاهيم متطورة في أساليب التعليم ويهدف إلى تصنيف الطلاب ليكونوا من بين الطلاب الأكثر تفوقاً بالعالم في موضوعات مختلفة تتضمن اللغة العربية. بيرسون هي شركة تعليمية رائدة عالمياً في المملكة المتحدة تمتلك نظام الاختبارات المتطور والتعليم الخاص العالمي Edexcel. وفي كل عام، تكرّم شركة بيرسون الطلاب المتفوقين لتحفزهم على الإلهام والإبداع في حياتهم وتحدث أثراً إيجابياً في المنظومة التعليمية العالمية.

تقديم المحتوى الراسخ

تعتمد مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح أفضل استراتيجيات وأساليب التعلم العالمية في تقديم الدروس، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

  • تحفيز الطلاب على المشاركة لاكتشاف مواهبهم وأقصى طاقاتهم وإمكانياتهم.
  • الوصول بالطالب إلى أفضل درجات التطور الشخصي والاجتماعي والتعليمي.
  • تتنمية ثقة الطالب بنفسه وتمكينه من اكتساب مهارات التعلم الذاتي.
  • بناء أساس متين من المعرفة والمهارات في المواد الأساسيّة: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية، العلوم. والاستفادة من مناهج دراسية قوية في التربية الفنية، التربية الرياضية، الحاسب الآلي وغيرها من الأنشطة.

ما يميَز أعضاء الهيئة التعليمية في مدرسة الإبداع العلمي الدولية أنهم:

  • ينوعون في أساليب التعليم لتلبية احتياجات الطلبة الفردية بما يُسهّل التعلم.
  • يتواصلون مع أولياء الأمور بصورة دورية ليكون لهم دور فاعل في تعلّم أبنائهم.
  • يوفرون بيئة تعليمية آمنة وسليمة تعزز رسالة المدرسة وقيمها الأخلاقية الجوهرية.
  • ييستخدمون أحدث التقنيات والوسائل الرقمية لتعزيز مخرجات العملية التعليمية.
  • ييقدمون النصح والإرشاد بصورة دورية للطلاب لتحسين مهاراتهم وكفاءاتهم.