التقييم
السنوات الأولى (FS1 و FS2)
يتم تقييم الأطفال في السنوات الدراسية الأولى بناءً على سبعة معايير للتعلم والتطوير:
- التواصل واللغة
- النمو الشخصي والاجتماعي والعاطفي
- التطور البدني
- محو الأمية
- الرياضيات
- فهم العالم
- الفنون التعبيرية والتصميم
نقوم بإنشاء ملف متكامل لكل طالب في السنوات الدراسية الأولى في نهاية مرحلة رياض الأطفال والذي يقدم دليلًا على معرفة الطالب وفهمه وقدراته مقابل المستويات المتوقعة واستعداده للصف الأول. سيشير ملف الطالب إلى ما إذا كان يحقق مستويات النمو المتوقعة أو إذا كان في طريقه للوصول إليها.
المرحلة الابتدائية والثانوية
نعتقد أن التقييم هو ممارسة أساسية لدعم وتعزيز خبرات التعلم لطلابنا. لذلك، فإن تقييم التقدم والتحصيل الدراسي هو جزء لا يتجزأ من التعلم، وليس منفصلاً عنه. من خلال التعرف على الإمكانات الفريدة لكل شخص، تم تصميم ممارسات التقييم لتعزيز التميز الفردي ومراعاة مجموعة متنوعة من أنماط التعلم. يمكّن التقييم أيضًا من التفكير التعاوني المستمر بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، مما يمكّن كل منهم من أن يصبح شريكًا في عملية التعلم.
نستخدم في مدرسة الإبداع العلمي الدولية مجموعة من الاستراتيجيات والأدوات في كل من المرحلة الابتدائية والثانوية لتقييم تعلم طلابنا. التقييم جزء لا يتجزأ من التخطيط التعاوني والتعليم والتعلم. تتم مراجعة ممارسات التقييم بانتظام في ضوء الممارسات المعيارية للمنهاج البريطاني ووزارة التربية والتعليم.
يستخدم المعلمون مجموعة متنوعة من تقنيات التقييم الرسمية وغير الرسمية لقياس التعلم بما في ذلك:
التقييم التشخيصي: يتم إجراؤه في بداية كل عام. يساعد المعلمين على تفادي الافتراضات حول ما يعرفه الطلاب. يستخدم المعلمون أيضًا التقييم التشخيصي لمعرفة ما يعرفه الطلاب بالفعل عن أحد الموضوعات قبل بدء وحدة الاستفسار.
التقييم التكويني: متسق ومستمر، لتوجيه التطوير من خلال التقييم الذاتي وتقييم الزملاء، ويستخدم العديد من أدوات التقييم الموضحة. تستخدم نتائج التقييم التكويني لتغيير الأساليب التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب وتوجيه التخطيط المستقبلي. لا يؤثر هذا التقييم في درجات المقررات الدراسية للطلاب. لكنه يمكّن المعلم وكل طالب من رصد المستوى الأكاديمي والخطوات التالية التي يجب تحسينها.
التقييم الختامي: يتم إجراؤه عادةً في نهاية الوحدة أو الفصل الدراسي ليقيس المعايير التي وصل إليها مستوى التحصيل الدراسي للطلاب. كما يتم استخدامه من قبل المعلمين ليطلعوا على جودة التعلم وما إذا كانت فصولهم الدراسية ضمن التوقعات المرتبطة بالعمر. يتم استخدامه أيضا لمقارنة نتائج الطلاب من سنة إلى أخرى داخل المدرسة أو لمقارنة نتائج المدرسة بنتائج المؤسسات الأخرى في جميع أنحاء العالم.
يشمل التقييم التكويني والختامي:
- التقييم الرجعي
- التقييم الذاتي وتقييم الأقران
- الاختبارات القصيرة، الاختبارات الأسبوعية الصغيرة
- المشاريع ومعارض الأعمال
- مهام الفصل الدراسي
- التعلم في المنزل
- المشاركة في الفصل الدراسي
- التعلم العملي أو التجريبي
- ملاحظات المعلمين ومناقشاتهم
- التقييم الكتابي (مثل المهام، والإجابات القصيرة، والتقارير، والمشاريع البحثية، وما إلى ذلك)
- التقييم الشفوي (بما في ذلك عروض الطلاب أو العروض التقديمية الشفوية الأخرى)
- تقييم الأداء
- امتحانات المقررات الدراسية
تقييم تلخيصي موحد وطنيا
يمكّن التقييم التلخيصي المعياري على الصعيد الوطني:
قادة المدارس من مراقبة أداء مجموعات التلاميذ، وتحديد المجالات التي قد تتطلب التدخل، والعمل مع المعلمين لضمان دعم الطلاب لتحقيق التقدم والتحصيل الكافي.
المعلمين من فهم التوقعات الوطنية وتقييم أداء الطلاب في السياق الوطني الأوسع.
الطلاب وأولياء الأمور من فهم أداء أبنائهم بالمقارنة مع الطلاب على المستوى الوطني.
يشمل التقييم التلخيصي المعياري على الصعيد الوطني ما يلي:
- ملف الطالب للمرحلة التأسيسية للسنوات المبكرة (EYFS)
- تقييمات CAT 4 ابتداءً من الصف 3/ السنة الرابعة
- اختبارات GL في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم. ابتداءً من الصف 3/ السنة الرابعة
- نتائج اختبارات IGCSE (السنة 11)
- نتائج اختبارات AS و A Level (السنة 12 و 13)
عملية المعادلة
نحيطكم علماً بأنه سيكون من الضروري لطلاب الصف الثاني عشر الحصول على المستندات التالية مصدقًا عليها من قبل وزارة التربية والتعليم من أجل الحصول على المعادلة:
المستندات المطلوبة للمعادلة*
- بطاقة التقييم النهائي للصف العاشر
- شهادة iGCSE للصف الحادي عشر تُظهر أن الطالب قد اجتاز خمسة مواد iGCSE معتمدة بمعدل A*-D / 9-3
- بطاقة التقييم النهائي للصف الثاني عشر (صادرة عن المدرسة بعد استلام نتائج AS / GCE في أغسطس 2022)
- بيان التقييم للصف الثاني عشر AS / GCE الذي يوضح أن الطالب قد اجتاز ما لا يقل عن مادتين AS بتقييم D أو أعلى أو مادة واحدة كاملة (AS & A2) من A-level بتقييم D أو أعلى.
- يجب على الطلاب من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو أي طالب يرغب في مواصلة التعليم العالي في الإمارات اجتياز:
- اختبار EmSAT Achieve في اللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن 1100.
- اختبار EmSAT Achieve في الرياضيات بدرجة لا تقل عن 500.
* ملاحظة: تنطبق هذه المعايير على دفعة التخرج الحالية وهي عرضة للتغيير بالنسبة لأفواج التخرج في المستقبل.
تتبع مدارس الإبداع العلمي الدولية المنهاج البريطاني المعتمد إلى جانب منهاج وزارة التربية والتعليم لدولة الإمارات العربية المتحدة في اللغة العربية والدراسات الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية. ولقد كان همنا الأساسي ونحن نصمم منهاجنا الشامل أن نرسخ حب الدين والقيم والاعتزاز بهما في نفوس طلابنا