نظرة عامة على المنهج البريطاني مع دمج متطلبات دولة الإمارات العربية المتحدة
تلتزم مدرستنا بتوفير تعليم عالي الجودة يهدف إلى تنمية الطفل بشكل كامل، مع التركيز ليس فقط على الإنجاز الأكاديمي ولكن أيضًا على الرفاهية الشخصية والاجتماعية والعاطفية. يستند المنهاج بشكل عام إلى المنهاج الوطني لإنجلترا ويتم تقديمه من خلال مواضيع متعددة التخصصات، مما يشجع على إقامة روابط مع العالم الواقعي وفهم أعمق للمواد.
بالإضافة إلى المنهاج البريطاني، نقوم بتضمين متطلبات وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تشمل اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية الإماراتية. تضمن هذه المواد أن يكون الطلاب على اتصال بالثقافة والقيم المحلية مع تلقيهم تعليمًا عالميًا.
لتلبية احتياجات التعلم المتنوعة، يتم استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التدريس، بما في ذلك التدريس على مستوى الفصل بأكمله، والدعم الفردي، والعمل الجماعي المصمم وفقًا لقدرات واهتمامات الطلاب. تضمن أساليب التعلم المخصصة أن يتقدم كل طفل وفقًا لوتيرته الخاصة، مع التركيز على التمايز والممارسات الشاملة.
نهدف إلى تطوير مفكرين مستقلين ومبدعين ونقديين مستعدين تمامًا لمواجهة تحديات العالم الحديث.
أهداف المنهاج
في مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح، يهدف منهاجنا إلى تنمية أفراد متكاملين يبرزون في المجالات الأكاديمية والروحية والاجتماعية، ويساهمون بشكل إيجابي في مجتمعاتهم والعالم. يعتمد إطارنا التعليمي على المنهاج الوطني لإنجلترا ومعايير وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يضمن إعداد الطلاب للنجاح في كل من السياقات المحلية والعالمية.
التفوق الأكاديمي من خلال التعلم التكاملي
يدعم منهاجنا التعلم العميق عبر مجموعة واسعة من المواد، حيث ندمج بين العلوم، والفنون، والإنسانيات، والعلوم الاجتماعية. يشجع هذا النهج التكاملي الطلاب على ربط الأفكار عبر مختلف التخصصات، مما يعزز التفكير النقدي والإبداع وحل المشكلات. من خلال التعلم القائم على المشاريع والتطبيقات الواقعية، نغرس في الطلاب القدرة على الابتكار والتكيف، لضمان استعدادهم لمواجهة تحديات عالم متغير.
التنمية الروحية والأخلاقية
تمثل التنمية الروحية والأخلاقية للطلاب عنصراً أساسياً في منهاجنا. من خلال دراسة القرآن الكريم، والقيم الإسلامية، والعلوم الإنسانية، نغرس فيهم إحساساً قوياً بالمسؤولية الأخلاقية والنمو الروحي. نركز على أهمية تجويد القرآن (النطق الصحيح) وترتيل القرآن (التلاوة المتناغمة)، مع التركيز على الإيقاع واللحن وجماليات الصوت المتأصلة في هذه الممارسات.
في هذا السياق، نربط بين هذه الممارسات والنبي داوود عليه السلام، المعروف بتلاوته المتناغمة في الديانات الإبراهيمية. تسلط هذه الروابط الضوء على التراث الثقافي والروحي المشترك بين هذه التقاليد، مما يعزز بيئة شاملة تحترم وتكرم الجذور الروحية المتنوعة لمجتمعنا، مع الحفاظ على قيمنا الإسلامية.
تعزيز التنوع والشمولية
نحن فخورون بالتنوع الثقافي الغني الموجود في مجتمعنا المدرسي، حيث يمثل طلابنا أكثر من 65 جنسية. يدعم منهاجنا بيئة من الاحترام المتبادل والفهم، حيث يتم تشجيع الطلاب على التفاعل مع الثقافات ووجهات النظر المختلفة. من خلال التعرض إلى الأدب العالمي والتاريخ والفنون، نهدف إلى تطوير التعاطف والتسامح وروح المواطنة العالمية اللازمة للنجاح في عالم مترابط.
التوازن بين المنظورين المحلي والعالمي
يولي منهاجنا اهتماماً متساوياً لكل من التراث الثقافي المحلي والانخراط العالمي. من خلال دمج المنهاج الوطني لإنجلترا جنباً إلى جنب مع معايير وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم تجهيز الطلاب بفهم شامل لكل من التقاليد المحلية والمنظور العالمي. يضمن هذا التوازن أن يكون طلابنا مستعدون للنجاح في السياقات الدولية، مع الحفاظ على القيم والتراث الخاص بدولة الإمارات.
القيادة والمسؤولية المجتمعية
نشجع الطلاب على تولي أدوار قيادية من خلال فرص مثل مجلس الطلاب، حيث يطورون مهاراتهم في الحوكمة واتخاذ القرارات الجماعية وخدمة المجتمع.
التنمية الشاملة والفرص الإثرائية
نؤمن بأهمية التنمية الشاملة لطلابنا من أجل تطوير قدراتهم، مما يضمن لهم التميز في كل من النمو الأكاديمي والشخصي. وذلك من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة الإثرائية — بما في ذلك الرياضة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والفنون البصرية، والتعبير الإبداعي — حيث نوفر للطلاب فرصًا لاستكشاف مواهبهم، وبناء الثقة بالنفس، والتطور إلى أفراد متكاملين مستعدين للمشاركة بفاعلية في العالم.
المرحلة التأسيسية (FS1/Pre-KG1 & FS2/KG1)
في مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح، نؤمن بأن التأسيسية هي فترة حاسمة في تطور الأطفال، حيث يحدث التعلم من خلال اللعب الممتع والأنشطة العملية. نتبع المنهاج الوطني لإنجلترا ويتم تخصيصه لتلبية الاحتياجات التنموية للأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات، مما يساعدهم على تحقيق الأهداف التعليمية المبكرة وإعدادهم للمرحلة الأساسية الأولى (Key Stage 1).
التوازن بين اللعب، الاستكشاف، والتعلم النشط
يتعلم الأطفال في المرحلة التأسيسية من خلال اللعب الهادف، الاستكشاف، والأنشطة العملية. يتم تحفيز التعلم بواسطة فضول الأطفال الطبيعي، ويجمع منهجنا بين أساليب التعلم التقليدية والطرق الحديثة المناسبة لنموهم. نخلق بيئة محفزة حيث يشارك الأطفال بنشاط في تعلمهم، مما يمنحهم المهارات الضرورية للنجاح في المستقبل.
دمج منهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات
إلى جانب منهاج المرحلة التأسيسية، نولي نفس الأهمية لمنهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات، حيث يتم تدريس مواد رئيسية مثل اللغة العربية، التربية الإسلامية، والتربية الأخلاقية. يضمن هذا النهج أن يتصل الأطفال بجذورهم الثقافية المحلية بينما يكتسبون المهارات العالمية الضرورية للنجاح في العالم الحديث. من خلال تقديم تعليم متوازن، نساعد الأطفال على فهم كل من التقاليد المحلية والمنظورات العالمية، مما يمكنهم من التواصل بنجاح مع مجتمعهم المحلي والعالم الخارجي.
نحتفي بالتنوع والتوازن بين الثقافات المحلية والعالمية
مع وجود أكثر من 65 جنسية ممثلة في مدرستنا، نحتفي بالتنوع الغني لطلابنا. نعلّم الأطفال أهمية تقدير جذورهم الثقافية وكذلك التقاليد العالمية التي يواجهونها. يساعد هذا التوازن بين القيم المحلية والوعي الدولي على تعزيز التعاطف والاحترام تجاه الخلفيات المختلفة.
دعم تطوير المهارات اللغوية
في بيئتنا المتنوعة، نولي اهتماماً كبيراً لتطوير المهارات اللغوية. بالنسبة للعديد من طلابنا، تعتبر اللغة الإنجليزية لغة ثانية أو إضافية، ونقدم دعمًا شاملاً من خلال الأنشطة القائمة على الصوتيات مثل Floppy’s Phonics، والتي تساعد الأطفال على بناء أساس قوي في تقسيم ومزج الأصوات.
تعزيز الابتكار والإبداع والنمو الفردي
في مدرسة الإبداع العلمي، نشجع الابتكار والإبداع منذ السنوات الأولى. يستكشف الأطفال مفاهيم جديدة ويعبرون عن أفكارهم من خلال منهاج مركز على الطفل، مما يبني على فضولهم الطبيعي. نستخدم التعلم القائم على اللعب والمشاريع لتطوير التفكير النقدي، مما يساعد الطلاب على أن يصبحوا متعلمين مبدعين وواثقين. كما ندمج التكنولوجيا المناسبة للعمر لتكملة التجارب التعليمية التقليدية، مما يعزز النمو المعرفي والإبداعي.
التعلم المخصص والرعاية التربوية
إدراكًا منا أن كل طفل فريد، نوفر تجربة تعليمية شاملة ومخصصة. تم تصميم أنشطتنا لتناسب اهتمامات واحتياجات كل طفل التنموية عبر المجالات السبعة للتعلم، مما يضمن تحفيزهم وإشراكهم في العملية التعليمية. كما نولي الأولوية للرعاية التربوية، مما يضمن أن يشعر الأطفال بالأمان، والتقدير، والدعم. يعمل معلمونا على تعزيز النمو العاطفي والاجتماعي، مما يساعد الأطفال على تطوير قيم مثل اللطف، الاحترام، والمسؤولية.
التعلم النشط في الهواء الطلق
لا يقتصر التعلم على الفصول الدراسية. تم تصميم مساحات التعلم الخارجية لدينا بعناية لتشجيع التطور البدني، التفاعل الاجتماعي، وفهم العالم الطبيعي. نؤمن بأن التعلم النشط هو المفتاح لتحفيز الأطفال، وفضولهم، وتطورهم الصحي، سواء كان ذلك داخل الفصل أو خارجه.
الأنشطة الإثرائية
تقدم برامجنا الإثرائية مجموعة واسعة من الفرص، بما في ذلك الفن، جماليات الصوت والإيقاع، الرياضة، واللعب الإبداعي. تساعد هذه الأنشطة الأطفال على اكتشاف مواهبهم وتنميتها، مما يعزز تجربتهم التعليمية بشكل عام ويدعم نموهم الاجتماعي والعاطفي.
المرحلة الثانوية
نحن في مدرسة الإبداع العلمي الدولية ملتزمون بتدريس منهاج حافل بالتحديات يعقد آمالاً عريضة على قدرة الطلاب الذين يدرسونه على جني ثماره والاستفادة من مواطن قوته. وهو المنهاج الذي يجب أن يستوفى على الأقل المعايير البريطانية في كل سنة من السنوات الدراسية. ويتضمن المنهاج المواد التالية: اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، والتربية الأخلاقية، واللغة العربية، والقرآن الكريم، والدراسات الإسلامية، والفنون، والتربية البدنية، الإنسانيات وعلوم الحاسب الآلي.
وتتبنى مدارس الإبداع العلمي نهجاً شاملاً في تعليم أبنائنا الطلاب، تهدف من خلاله إلى تلبية احتياجات كل طالب وإخراج أفضل ما لديه من قدرات وملكات.
وفي هذا المنهاج، يتعلم الطلاب كيفية تطوير مهارات الكتابة والقراءة وصقل مهاراتهم الرياضية والتحليلية. ويقوم المنهاج البريطاني ومنهاج وزارة التربية والتعليم على مزج المواد والأنشطة التي يتم تدريسها في المنهاجين قدر الإمكان مع الالتزام بشروط السلطات المحلية.
وتشمل المواد الرسمية التي يتم تدريسها في هذا المنهاج على تدريس القرآن الكريم والدراسات الإسلامية واللغة العربية والتربية الأخلاقية. حيث يتم تدريس القرآن الكريم لكل طالب حسب قدراته مع مراعاة اختلاف واجبات كل طالب. والهدف الرئيسي من تدريس القرآن الكريم هو تعليم الطلاب حسن التلاوة والحفظ والفهم الأساسي للمفردات والمعاني ومهارات القراءة والكتابة. ويتم تدريس منهاج وزارة التربية والتعليم لمادة الدراسات الإسلامية من خلال تدريس قصص الأنبياء المذكورة في القرآن. كما يتم تقديم المنهاج الوزاري للدراسات العربية والإسلامية والاجتماعية والتربية الأخلاقية.
في مدرسة الإبداع العلمي - مويلح، نلتزم بتقديم منهج دراسي متوازن وملهم يعكس معايير كل من المنهج الوطني لإنجلترا ومنهج وزارة التربية والتعليم في الإمارات، حيث يتم تدريس كلا المنهجين جنبًا إلى جنب. يضمن هذا أن يحصل طلابنا على تعليم شامل يُعدهم للنجاح في السياقات المحلية والعالمية. يتم تعليم الطلاب موادًا أكاديمية أساسية، بما في ذلك اللغة الإنجليزية (مع استخدام منهج الصوتيات للمرحلة الأولى)، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية، اللغة العربية، القرآن الكريم، التربية الإسلامية، الفنون، التربية البدنية، العلوم الإنسانية، وتقنية المعلومات.
التوازن بين التعليم التقليدي والتعلم الرقمي
يدعم منهجنا التوازن بين أساليب التعليم التقليدية واستخدام الأدوات الرقمية الحديثة. من خلال التعليم المباشر والأنشطة العملية، يبني الطلاب أساسًا قويًا من المهارات، بينما تساهم الأدوات الرقمية في تعزيز التفاعل وتنمية المهارات المطلوبة في القرن الحادي والعشرين، مثل محو الأمية الرقمية، التعاون، وحل المشكلات. يستفيد الطلاب من الوصول إلى مختبرات متقدمة وغرف النشاط ومراكز التعلم، مما يساعدهم على تطبيق معارفهم في سياقات تعليمية تقليدية ورقمية.
تعزيز الابتكار، الثقافة العالمية، والتنوع
في قلب نهجنا التعليمي، يأتي تعزيز الابتكار، التنوع الثقافي، والمنظور العالمي. مع وجود أكثر من 65 جنسية ممثلة في طلابنا، نحتفل بهذا التنوع ونعلم الطلاب احترام وتقدير الثقافات المختلفة التي تشكل مجتمع مدرستنا. من خلال التعلم القائم على المشاريع والأنشطة متعددة المناهج، يتمكن الطلاب من استكشاف أفكار جديدة مع تبني الثقافات العالمية. من خلال تعزيز المنظورات المتعددة الثقافات، نضمن أن يطور الطلاب فهمًا عميقًا واحترامًا للتقاليد والخلفيات والثقافات العالمية المتنوعة.
دعم تطوير المهارات اللغوية في سياق متنوع
نظرًا لأن العديد من طلابنا يتعلمون في بيئة متعددة اللغات، فإننا نولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير المهارات اللغوية. في المرحلة الأولى (Key Stage 1)، نستخدم منهج **Floppy’s Phonics** الذي يوفر دعمًا أساسيًا للطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL)، مما يساعدهم على تطوير مهارات تقسيم الأصوات ومزجها. يضمن هذا أن جميع الطلاب، بغض النظر عن خلفياتهم اللغوية، يبنون أساسًا قويًا في الصوتيات، مما يمكنهم من أن يصبحوا قراء ومتكلمين واثقين باللغة الإنجليزية.
نهج التعلم الشامل
نركز على نهج شامل لتلبية احتياجات كل طالب بشكل فردي، مما يساعدهم على تقديم أفضل ما لديهم. في جميع المواد، يطور الطلاب مهارات أساسية في القراءة، الكتابة، والرياضيات، بالإضافة إلى التفكير النقدي والقدرات التحليلية. يتم التركيز على الأنشطة متعددة المناهج في كل من المنهج الوطني البريطاني ومنهج وزارة التربية والتعليم الإماراتية، مما يساعد الطلاب على ربط التعلم عبر مختلف المواد الدراسية مع الالتزام بالمعايير المحلية.
التعليم الديني والأخلاقي الأساسي
يتلقى الطلاب تعليمًا رسميًا في القرآن الكريم، التربية الإسلامية، اللغة العربية، والتربية الأخلاقية، مع إعطاء نفس الأهمية لهذه المواد مثل المواد الأكاديمية الأساسية الأخرى. يتم تكييف دروس القرآن حسب مستوى الطلاب، مع التركيز على التلاوة، الحفظ، والفهم الأساسي للمفردات. يتم تقديم التربية الإسلامية وفقًا لمعايير وزارة التربية والتعليم الإماراتية، حيث يستكشف الطلاب قصص الأنبياء والقيم الإسلامية، بينما يتم تدريس اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بناءً على توجيهات الوزارة.
الأنشطة اللامنهجية
بالإضافة إلى التعليم داخل الصفوف الدراسية، نقدم مجموعة واسعة من الأنشطة اللامنهجية في مجالات الرياضة، تقنية المعلومات، والفنون، مما يوفر للطلاب فرصًا لاستكشاف وتطوير مواهبهم في مختلف المجالات. هذه الأنشطة تثري التجربة التعليمية العامة، وتعزز النمو الشخصي والتنمية الشاملة. تدعم برامجنا اللامنهجية أيضًا استكشاف الثقافات العالمية، مما يتيح للطلاب فرصة توسيع فهمهم للتنوع الثقافي العالمي.
المرحلة الثانوية
في مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح، نلتزم بتقديم منهاج دراسيا صارما ومتوازنا يجمع بين أساليب التدريس التقليدية والأدوات الرقمية الحديثة. يتبع منهاجنا الدراسي المناهج الوطنية لإنجلترا ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يضمن حصول الطلاب على تعليم شامل من منظور عالمي ومحلي.
المواد الأساسية
وفقًا للمناهج الوطنية لإنجلترا، تشمل المواد الأساسية لدينا:
- اللغة الإنجليزية
- الرياضيات
- العلوم (بما في ذلك الكيمياء والأحياء والفيزياء)
- العلوم الإنسانية
- الدراسات الاجتماعية
- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم الكمبيوتر
- التربية البدنية
المقررات الاختيارية
يمكن للطلاب في المرحلة الأساسية الرابعة والخامسة الاختيار من بين مجموعة متنوعة من المواد الاختيارية لتناسب اهتماماتهم وأهدافهم الأكاديمية، بما في ذلك:
- دراسات الأعمال
- الاقتصاد
- المحاسبة
- علم النفس
- علم الاجتماع
- الجغرافيا
- التصميم الجرافيكي
- علوم الكمبيوتر
- الأدب الإنجليزي
- الرياضيات المتقدمة
- الكيمياء
- الأحياء
مواءمة المناهج الدراسية في دولة الإمارات العربية المتحدة
نعطي نفس القدر من الأهمية لمناهج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يضمن تدريس مواد مثل:
- اللغة العربية
- الدراسات الإسلامية
- الدراسات الاجتماعية
- التربية الأخلاقية
والتي تدرّس بنفس الدقة والاهتمام مثل المناهج الوطنية. يضمن هذا النهج أن يظل الطلاب على اتصال بتراثهم الثقافي مع تطوير منظور عالمي واسع.
تعزيز المسؤولية الاجتماعية والابتكار والتنوع
يؤكد منهاجنا على المسؤولية الاجتماعية من خلال تشجيع الطلاب على المشاركة في مجتمعاتهم والمساهمة بشكل هادف في المجتمع. من خلال التعلم القائم على المشاريع والأنشطة الإثرائية للمنهاج، يتعلم الطلاب كيفية لعب أدوار نشطة في تعزيز التغيير الاجتماعي الإيجابي.
نعطي الأولوية للابتكار، وتعزيز التفكير الإبداعي، ومهارات ريادة الأعمال، وحل المشكلات في جميع المواد الدراسية. وهذا يعد الطلاب ليصبحوا قادة مبتكرين مستعدين لمواجهة التحديات العالمية.
كما نحتفي أيضًا بالتنوع والثقافات العالمية، ونعزز بيئة شاملة تقدر الاختلافات الثقافية والفردية. من خلال استكشاف وجهات النظر المتعددة الثقافات، نضمن استعداد الطلاب للانخراط في مجتمع عالمي.
مناهج التعلم
نشجع التعلم القائم على الاستقصاء، وتعزيز التفكير النقدي والإبداع وحل المشكلات. يضمن التوازن بين التعليم المباشر والأدوات الرقمية أن يطور الطلاب العمق الأكاديمي ومحو الأمية الرقمية، مما يؤهلهم للعالم الحديث.
الاستعداد المهني
ندعم الاستعداد المهني لطلابنا الأعزاء من خلال:
- ورش العمل
- الإرشاد المهني
- برامج التوجيه
تساعد هذه الموارد الطلاب على التخطيط بثقة لمساراتهم الأكاديمية والمهنية المستقبلية.
أنشطة إثرائية خارج المنهاج
نوفر لطلابنا مجموعة واسعة من الأنشطة الإثرائية (من الرياضة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى الفنون) التي تعطيهم فرصًا لتطوير مواهبهم واهتماماتهم خارج الفصل الدراسي، ودعم النمو الأكاديمي والشخصي.
أهم الإنجازات
- درجة ممتاز في امتحانات مؤهلات الشهادة الدولية للتعليم الثانوي والمستوى أ في جوائز التميز الأكاديمي.
- بعض أفضل النتائج الأكاديمية في العالم.
- أعلى درجة في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط في امتحانات مؤهلات الشهادة الدولية للتعليم الثانوي في مادة الكيمياء.
- أعلى درجة في الإمارات العربية المتحدة في امتحانات مؤهلات الشهادة الدولية للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والرياضيات المتقدمة.
- أعلى درجة في الإمارات العربية المتحدة في اختبار اللغة العربية.
- حصد 10 طلاب جائزة الأفضل في الشرق الأوسط في امتحانات مؤهلات الشهادة الدولية للتعليم الثانوي.
- برنامج تدريس القرآن في المدرسة من أهم البرامج الدراسية في المدرسة.
- عقد احتفال إجازة في القرآن لثلاثة من أبنائنا الطلاب حيث شهدت المدرسة الجزء الأخير من برنامج إجازة تلاوة القرآن بالسند المتصل.
- المشاركة في تحدي القراءة العربي.
- المشاركة في المسابقات والفعاليات الوطنية - بالعلوم نفكر، وبرنامج إكسبو، ومسابقة كنكن للرياضيات، ومسابقة الإبداع وريادة الأعمال.
- بطولات كرة السلة الإماراتية للسيدات.
- حقق مجلس الطلاب العديد من النجاحات ومنها تعزيز قدرات الطلاب على القيادة.
- الحفاظ على علاقات متميزة مع مجلس أولياء الأمور في المدرسة.
أحضر جهازك الخاص (BYOD)
تتيح مدرستنا الفرصة للطلاب من الصف الأول/السنة الثانية تعزيز استخدامهم للتكنولوجيا في تعليمهم من خلال إحضار أجهزتهم الذكية الخاصة، الأمر الذي يوفر لهم فرصاً خلاقة للبحث والإبداع.
يكتسب الطلاب أيضا مهارات المواطنة الرقمية خلال الحصص الدراسية وحصص تعليم الحاسوب والتكنولوجيا لنضمن أننا نقوم بإعداد مستخدمين يتحملون مسؤولية استخدام أجهزتهم بصورة مستقلة وفعالة.
نحن نؤمن بإمكانية الاستخدام الفعال للتكنولوجيا في الدروس بما يساهم في تطوير التدريس والتعلّم وإعداد طلابنا وتعزيز معرفتهم الرقمية.
يمكنكم الاطلاع على الدليل الإرشادي لأولياء الأمور الخاص بنظام إحضار الجهاز الخاص.
التحصيل العلمي
وإنجازات الطلاب
كواحدة من أبرز مدارس منهاج بريطاني في الشارقة حصدت مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح، على مدار السنوات السابقة، العديد من الجوائز، نذكر منها اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة "المدرسة الأكثر كفاءة وتميزاً"، كما حقق طلابها نتائج مبهرة في امتحانات شهادة الثانوية العامة الدولية IGCSE وشهادة التعليم الثانوي GCE. وحصل خريجوها على القبول في العديد من الجامعات العالمية المرموقة في جميع أنحاء العالم.
التحصيل الدراسي
نركز جُلَ اهتمامنا في مدرسة الإبداع العلمي الدولية على تقديم مستويات متقدمة من التعليم والتدريس تتسم بالجودة والكفاءة، وبنفس الأهمية في التركيز على إجراء تقييم دقيق ومتابعة منتظمة ومستمرة تضمن إطلاق الطلاب لجميع طاقاتهم ومهاراتهم. وندرك يقيناً أن هذا الأسلوب يساعد في تحديد الخطوات القادمة في حياة الطالب العلمية وتحصيله الدراسي. حيث نحتفي بما يحققه الطالب من إنجازات ونكرِّمه بمنحه جوائز وشهادات تقدير ثم نعرضها في وسائل التواصل الاجتماعي.
ونولي اهتماماً كبيراً بالحوار الذي يدور حول العملية التعليمية ومدى التحصيل العلمي للطلاب مع الحرص على وعي الطلاب بالأهداف المطلوبة منهم وتمكينهم من الوصول إلى بياناتهم ومعرفة الأهداف المنشودة لدراستهم من خلال المحافظ الإلكترونية الخاصة بهم، حيث ترسم لهم الأهداف بناءً على تلك المحافظ.
إنجازات الطلاب
حقق طلاب مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح، مرتبة بين أفضل المتفوقين في جوائز المتعلمين المتميزين من Pearson في دولة الإمارات، والشرق الأوسط، والعالم. وتم تحقيق أعلى الجوائز في مواد الرياضيات في iGCSE، وعلم الأحياء البشري، واللغة العربية الفصحى، واللغة العربية للناطقين بها كلغة أم، والفيزياء، ودراسات الأعمال في المستوى A. يتماشى هذا الاعتراف مع رؤية الإمارات 2021 الوطنية، التي تهدف إلى تطوير نظام تعليمي من الدرجة الأولى يُحوّل طرق التدريس ويرتقي بالطلاب إلى أفضل المستويات عالميًا في عدة مواد، بما في ذلك اللغة العربية.
بالإضافة إلى التميز الأكاديمي، تحتفي مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح بإنجازات في الرياضة، ومنافسات البرمجة، وتلاوة وحفظ القرآن الكريم، والشعر العربي. يشارك طلابنا في مختلف الفعاليات الرياضية بين المدارس، مُظهرين العمل الجماعي وروحًا رياضية، بينما يحصلون على الجوائز في مجالات متعددة. تشجع منافسات البرمجة على الإبداع ومهارات حل المشكلات، مما يتيح للطلاب عرض مواهبهم التقنية وتفكيرهم الابتكاري. نفخر أيضًا بإنجازات طلابنا في تلاوة القرآن وحفظه، بالإضافة إلى مشاركتهم في الشعر العربي، مما يعكس التزامنا برعاية التطور الثقافي والروحي.
لتعزيز المهارات الريادية، نقيم يوم الأعمال الذي يشجع الطلاب على المشاركة في مبادرات جمع التبرعات وتطوير مهاراتهم التجارية. توفر هذه الفعالية للطلاب خبرة عملية في ريادة الأعمال، والعمل الجماعي، والتمويل الشخصي.
تقديم المحتوى الراسخ
تعتمد مدرسة الإبداع العلمي الدولية - مويلح أفضل استراتيجيات وأساليب التعلم العالمية في تقديم الدروس، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:
- تحفيز الطلاب على المشاركة لاكتشاف مواهبهم وأقصى طاقاتهم وإمكانياتهم.
- الوصول بالطالب إلى أفضل درجات التطور الشخصي والاجتماعي والتعليمي.
- تتنمية ثقة الطالب بنفسه وتمكينه من اكتساب مهارات التعلم الذاتي.
- بناء أساس متين من المعرفة والمهارات في المواد الأساسيّة: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية، العلوم. والاستفادة من مناهج دراسية قوية في التربية الفنية، التربية الرياضية، علوم الحاسوب وغيرها من الأنشطة.
ما يميَز أعضاء الهيئة التعليمية في مدرسة الإبداع العلمي الدولية أنهم:
- ينوعون في أساليب التعليم لتلبية احتياجات الطلبة الفردية بما يُسهّل التعلم.
- يتواصلون مع أولياء الأمور بصورة دورية ليكون لهم دور فاعل في تعلّم أبنائهم.
- يوفرون بيئة تعليمية آمنة وسليمة تعزز رسالة المدرسة وقيمها الأخلاقية الجوهرية.
- ييستخدمون أحدث التقنيات والوسائل الرقمية لتعزيز مخرجات العملية التعليمية.
- ييقدمون النصح والإرشاد بصورة دورية للطلاب لتحسين مهاراتهم وكفاءاتهم.