التعلّم الإلكتروني

التعلم عن بعد في مدرسة الإبداع العلمي الدولية

تلتزم مدارس الإبداع العلمي تحت إدارة مؤسسة بوخاطر لإدارة وتطوير التعليم، بغرس ثقافة التعلّم البناء وتعزيز الاستقلالية، ودعم الطلاب وتهيئتهم لمواقف حياتية على أرض الواقع، لينطلقوا بثقة في قيادة مستقبلهم محافظين على هويتهم الثقافية وقيمهم الأصيلة.

وتماشياً مع التزام مدرسة الإبداع العلمي الدولية بتقديم تعليم عالي الجودة بمعايير عالمية، تم تطوير برنامج التعلّم عن بعد لتوفير الاستمرارية في التعليم والتعلّم. حيث تتضمن خطتنا أفضل الممارسات على النحو الذي اقترحه خبير التعلّم المرئي لدينا وتستند بشكل كبير إلى خبرات طاقمنا الأكاديمي في التعلّم عن بعد، بالإضافة إلى خبرة موظفينا المتخصصين الذين يعملون بجد مع طلابنا.

التعلم في المرحلة التأسيسية ممتع، ويتم تحقيق أهداف المناهج الدراسية من خلال اللعب الهادف والمخطط له جيدا والأنشطة العملية. وتماشيا مع المنهاج البريطاني، يتبع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات منهاج المرحلة التأسيسية للسنوات المبكرة (EYFS). تم تصميم هذا المنهاج خصيصا لتلبية احتياجات هذه الفئة العمرية، وإعداد الطلاب للالتحاق بالمرحلة الابتدائية. يعمل الطلاب على تحقيق أهداف التعلم المبكر.

نظرا للطبيعة الشاملة لمنهاج EYFS، والحاجة إلى ضمان تطور المتعلمين الصغار لدينا من خلال التفاعل مع معلميهم وأقرانهم، قمنا بتصميم نموذج التعلم للسماح للطلاب بالتواجد في المدرسة لجزء من كل يوم.

تم تحديد الحد الأقصى للتسجيل بـ 20 طالبا لكل قسم، مما يسمح لنا بتقسيم الفصل إلى نوبة صباحية (Bubble 1) ونوبة بعد الظهر (Bubble 2)؛ تلبية لمتطلبات هيئة المعرفة والتنمية البشرية بعدم وجود أكثر من 10 طلاب في الفصل الواحد.

تشمل كل نوبة مدرسية ما مقداره ساعتين و 45 دقيقة من التعليم المباشر في المدرسة.

بالإضافة إلى الساعات الثلاث للتعليم والتعلم داخل المدرسة، هناك أيضا التعلم عبر الإنترنت حيث سيتم استكمال التعلم في المنزل، في شكل دروس مسجلة مسبقا.

تحضر النوبة الصباحية (Bubble 1) إلى المدرسة بين الساعة 7:15 صباحا والساعة 10:00 صباحا. تحضر النوبة المسائية (Bubble 2) بين الساعة 11:00 صباحا و 1:45 ظهرا. يرجى ملاحظة أنه سيتم تعيين طلاب EYFS الذين يستخدمون وسائل النقل المدرسية في نوبة ما بعد الظهر (Bubble 2).

في مدارس الإبداع العلمي نحن ملتزمون بتوفير منهاج دراسي مليء بالتحديات مع توقعات عالية. يجب أن يفي المنهاج، على الأقل، بالمعايير التي وضعتها المملكة المتحدة لكل مستوى دراسي. يتم تعليم الطلاب المقررات التالية: فنون اللغة / اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الأخلاقية، اللغة العربية، القرآن الكريم، الدراسات الإسلامية، الفنون، الاقتصاد المنزلي، التربية البدنية، ودورات الكمبيوتر، على مستويات المهارات المختلفة.

تتبع مدارس الإبداع العلمي نهجا شاملا لتعليم كل طالب، حيث أن هدفنا هو تلبية احتياجات كل طالب وإبراز أفضل ما لديه.

يتعلم الطلاب تطوير مهاراتهم في القراءة والكتابة، وصقل قدراتهم الرياضية والتحليلية. تعتمد فنون اللغة، وكذلك الرياضيات، على البرنامج الأساسي المشترك، الذي يدمج الأنشطة عبر المقررات الدراسية مع تلبية متطلبات السلطات المحلية.

تشمل برامجنا الأكاديمية القوية العديد من الأنشطة العملية وفرص البحث والمهام المختبرية. عند انتهاء الطلاب من السنة الأولى، يتمكن طلابنا من القراءة والكتابة بشكل مستقل.

ندرّس القرآن الكريم والدراسات الإسلامية واللغة العربية والتربية الأخلاقية. ويتم تدريس القرآن الكريم بناء على قدرات الطلاب الفردية، مع التركيز على التلاوة الصحيحة والحفظ والفهم للمفردات والمعنى. في مقرر الدراسات الإسلامية، يتعلم الطلاب منهاج الدراسات الإسلامية لوزارة التربية والتعليم، وقصص الأنبياء المذكورة في القرآن الكريم.

يتم أيضا تعليم اللغة العربية، كما الدراسات الإسلامية والاجتماعية والتربية الأخلاقية، بناء على منهاج وزارة التربية والتعليم.

  • يتبع طلاب السنة الأولى حتى السادسة نموذج التعلم المختلط.
  • سيتم تقسيم الفصل إلى مجموعات، حيث لن تضم صفوف السنة الأولى، وفقا لإرشادات هيئة المعرفة والتنمية البشرية، أكثر من 10 طلاب. بالنسبة لطلاب السنة الثانية حتى السادسة، تقتصر كل مجموعة على 14 طالبا، مما يضمن أن إعدادات الفصول الدراسية تحافظ على المسافة الاجتماعية الإلزامية البالغة 1.5 متر.
  • بالنسبة للأسبوع الأول، تنال المجموعة الأولى 3 أيام من التعلم الحضوري في المدرسة، ويومين من التعلم عبر الإنترنت. تنال المجموعة الثانية يومين من التعلم الحضوري في ذلك الأسبوع، مع 3 أيام من التعلم عبر الشبكة. سيتم تشغيل المجموعات في الأسبوع التالي بالعكس، مما يضمن حصول المجموعة الثانية على 3 أيام من التعلم الحضوري، وتتلقى المجموعة الأولى فقط.
  • تتألف حصص أيام التعلم عن بعد عبر الإنترنت فصول دراسية مباشرة أو مسجلة مسبقا، استجابة لمخاوف أولياء الأمور بشأن توفر وقتٍ كافٍ للطلاب لمتابعة تعلمهم بشكل مريح.
  • باستخدام هذا النهج المختلط، سيتلقى الطلاب 30 حصة في الأسبوع، بمعدل 6 حصص يوميًا، ويكون توقيت المدرسة من الساعة 7:15 صباحا حتى الساعة 1:45 ظهرا، مما يسمح بتغطية كافية للمناهج الدراسية. بالإضافة إلى المواد الأساسية، تبقى دروس القرآن والفنون وتقنية المعلومات والتربية الأخلاقية والتربية البدنية، ما يضمن للطلاب التنوع في أنشطة التعلم.

هدفنا في المدرسة الثانوية هو تزويد الطلاب ببيئة تسمح لهم بالتطور معرفيا واجتماعيا. يتم التركيز على تطوير القدرة على التفكير النقدي، واستخدام التفكير المنطقي، وتطبيق المعرفة المكتسبة مسبقا، وتنمية الثقة بالنفس. تغرس هذه المرحلة الانتقالية عادات دراسية جيدة لدى الطلاب، ومهارات يتم تطويرها لتشمل التفكير المتعمق والاستجواب الدقيق، في جميع المقررات.

نقدم برنامجا أكاديميا متميزا وصارما وهو أساس المرحلة الثانوية، حيث يتلقى الطلاب تعليمًا مكثفًا، في المواد الأساسية والاختيارية. في الوقت نفسه، يركز المعلمون على تطوير مهارات التعلم والدراسة.

في هذه المرحلة يكون الطلاب قد أتموا أربع سنوات في تعلم اللغة الإنجليزية والرياضيات، وثلاث سنوات في التاريخ والعلوم، إلى جانب أربع سنوات على الأقل في اللغة العربية، فضلا عن الدورات الدراسية في القرآن الكريم والدراسات الإسلامية والتربية البدنية.

يتم تشجيع المعلمين على التركيز على التعلم التجريبي، إضافة للتعليم التقليدي، بما في ذلك المسابقات والرحلات الميدانية والتجارب والفعاليات الخاصة، لتنشيط دروسهم.

  • يتبع طلاب السنتين 7 و 8 نموذج التعلم المختلط، الذي يتم تنفيذه من السنوات 2 إلى 6، حيث يتم تقسيم كل فصل إلى مجموعتين. تقتصر كل مجموعة على 14 طالبا، مما يضمن أن الفصول الدراسية تحافظ على المسافة الاجتماعية الإلزامية البالغة 1.5 متر.
  • في الأسبوع الأول، تنال المجموعة الأولى ثلاثة أيام من التعلم الحضوري في المدرسة، ويومين من التعلم عبر الشبكة. بينما تنال المجموعة الثانية يومين من التعلم الحضوري في ذلك الأسبوع، مع ثلاثة أيام من التعلم عبر الشبكة. وسيتم تشغيل المجموعات في الأسبوع التالي بالعكس، مما يضمن حصول المجموعة الثانية على ثلاثة أيام من التعلم الحضوري، وتتلقى المجموعة الأولى يومين من التعلم الحضوري.
  • تتألف حصص أيام التعلم عن بعد عبر الإنترنت فصول دراسية مباشرة أو مسجلة مسبقا، استجابة لمخاوف أولياء الأمور بشأن توفر وقتٍ كافٍ للطلاب لمتابعة تعلمهم بشكل مريح.
  • باستخدام هذا النهج المختلط، سيتلقى الطلاب 30 حصة في الأسبوع، بمعدل 6 حصص يوميًا، ويكون توقيت المدرسة من الساعة 7:15 صباحا حتى الساعة 1:45 ظهرا، مما يسمح بتغطية كافية للمناهج الدراسية. بالإضافة إلى المواد الأساسية، تبقى دروس القرآن والفنون وتقنية المعلومات والتربية الأخلاقية والتربية البدنية، ما يضمن للطلاب التنوع في أنشطة التعلم.
  • يكون دوام طلاب السنة ٩ و ١٠ من الساعة ٧:١٥ صباحًا حتى ١:٤٥ مساءً، حيث أن السنة التاسعة هي سنة انتقالية رئيسية في التحضير للدخول في iGCSEs ، وتعد السنة العاشرة سنة إعداد للامتحانات الرسمية. مع حضور الطلاب في هذه السنوات إلى المدرسة يوميا، سيكون عدد الطلاب في كل مجموعة تعليمية محدودا، مما يضمن الحفاظ على التباعد الاجتماعي الإلزامي (1.5 متر)، وفقا لما حددته هيئة المعرفة والتنمية البشرية.