لمحة عامة عن المنهاج البريطاني في الإمارات
تتمثل مهمة مدرستنا في توفير تعليم عالي الجودة يهدف إلى تقديم تعليم وعناية شاملة للطلاب مع التأكيد على التأسيس المتين في مجال المواد الأساسية.
تستند هذه المواد إلى المنهاج البريطاني، ويتم تقديم المنهاج من خلال الموضوعات الأساسية التي تتشاركها وتقدمها المقررات الدراسية كل من منظور مختلف.
ومن أجل تقديم تعليم وتعلم فعال، يتم استخدام مجموعة واسعة من أساليب التدريس. حيث يتم تعليم الطلاب في صفوف دراسية، بشكل فردي أو في مجموعات، اعتمادا على نوع العمل الذي سيتم تغطيته، وترتبط هذه المجموعات بالقدرات الفردية أو الشخصية أو معايير أخرى.
أهداف المنهاج الدراسي
- تقديم منهاج شمولي ومتوازن فيه تحدّ للطلاب، يفي بمتطلبات المنهاج الوطني، ويطور الثقة والوعي الجمالي والروح الرياضية والقيم الأخلاقية السليمة واحترام الذات.
- توفير تجارب مباشرة تشجع الطلاب على التساؤل والتحقيق والبحث عن حلول.
- تطوير شراكة بين العائلة والمدرسة كأساس للتعليم الناجح الذي يتقاسم فيه أولياء الأمور المسؤوليات مع المدرسة ويلعبون دوراً رئيسيا كمعلمين مشاركين لأبنائهم.
- تطوير ثقة الطالب ومعرفته بنفسه ومهاراته ومواقفه تجاه التعلم والتي ستمكنه ليكون عضوا مهتما ومسؤولا في المجتمع العالمي.
- تعزيز تقدير طلابنا ووعيهم بالثقافات المختلفة.
يتم تعليم الطلاب وفقا لأعلى المعايير في بيئة دافئة وودية وآمنة ومحافظة. كما يتم توفير الظروف البيئية للتعلم من خلال تركيز المدرسة على الانضباط وتعزيز الاحترام من قبل الجميع، تجاه الجميع.
السنوات المبكرة في مدرسة الإبداع العلمي الدولية - ند الشبا؛ بناء أسس متينة
المرحلة التأسيسية الأولى والثانية
نتبع مدرسة الإبداع العلمي الدولية، في المرحلة التأسيسية الأولى والثانية، الإطار العملي للمرحلة التأسيسية للسنوات المبكرة، حيث هناك أربعة مبادئ توجيهية تشكل ممارستنا:
- كل طالب هو طفل فريد من نوعه، يتعلم باستمرار ويمكن أن يكون مرنا وقادرا وواثقا من نفسه.
- يتعلم الطلاب أن يكونوا أقوياء ومستقلين من خلال تطوير العلاقات الإيجابية.
- يتعلم الطلاب ويتطورون بشكل جيد في بيئات تعزز التعلم مع معلمين يقدمون لهم الدعم ويستجيبون لاهتماماتهم واحتياجاتهم الفردية ويساعدونهم على بناء تعلمهم بمرور الوقت. يستفيد الطلاب بشكل كبير من التعاون الوثيق بين المعلمين وأولياء الأمور أو مقدمي الرعاية.
- يتطور الطلاب ويتعلمون بمعدلات مختلفة. يغطي هذا الإطار تعليم ورعاية جميع الطلاب في السنوات الأولى، بمن فيهم الأطفال ذوو الاحتياجات التعليمية الخاصة وذوي الهمم.
متطلبات التعلم والتطوير في مرحلة رياض الأطفال:
نعد واحد من أفضل مدارس دبي منهاج بريطاني , و يشمل منهاجنا سبعة مجالات إجمالية للتعلم والتطوير جميعها مهمة ومترابطة
المجالات الثلاثة الأولى مهمة بشكل خاص لبناء أساس قوي لإشعال فضول الطلاب وحماسهم للتعلم وتشكيل العلاقات والازدهار. وتسمى المجالات الرئيسية:
- التواصل واللغة
- النمو البدني
- التنمية الشخصية والتنمية الاجتماعية والعاطفية
تساعد المجالات الأربعة التالية الأطفال على تقوية وتطبيق المجالات الرئيسة. وتسمى هذه المجالات التخصصية:
- القراءة والكتابة
- رياضيات
- فهم العالم
- الفنون التعبيرية والتصميم
طوال فترة وجود الطلاب في المرحلة التأسيسية الثانية (FS2)، يشاركون في منهاج طَموح، مصمم بطريقة متسلسلة، لضمان التقدم نحو الأهداف الأساسية. يتم تعريف هذه الأهداف على أنها أهداف التعلم المبكر (ELGs) يمكن الاطلاع على مواصفات هذه الأهداف عبر الرابط التالي.
يتضمن منهاجنا مبدأ "التعلم من خلال اللعب"، والتعلم من خلال نمذجة البالغين، ومراقبة الأقران، وكذلك من خلال التعلم الموجه والتعليم المباشر. من المهم أيضا تسليط الضوء على أن خططنا مرنة، مما يسمح لنا بالاستجابة بسرعة لاهتمامات الطلاب أو احتياجاتهم الجديدة.
تتميز المناهج الدراسية في مدرستنا للمرحلة التأسيسية ورياض الأطفال بخصائص ثلاث للتعلم الفعال؛
- اللعب والاستكشاف؛ الأطفال يتحققون ويختبرون الأشياء، ويجربونها.
- التعلم النشط؛ يركز الأطفال بشكل كبير، ويستمرون في المحاولة عند مواجهة الصعوبات، ويستمتعون بالإنجازات.
- الإبداع والتفكير النقدي؛ الأطفال يصنعون ويطورون أفكارهم الخاصة، ويربطون بين الأفكار، ويطورون استراتيجيات للقيام بالأشياء.
دعم هذه العناصر كيفية تفكيرنا في نمو كل طفل، وتعديل ممارساتنا وفقا لذلك. من الضروري دعم الأطفال في سلوكهم التَّعَلُّمِي الفردي، ومراقبة سياق لعب الأطفال.
"ما يتعلمه الأطفال مهم، لكن في مجتمعنا المعاصر، كيف يتعلم الأطفال أكثر أهمية"
- هيلين مويليت
المرحلة الابتدائية
نلتزم في مدرسة الإبداع العلمي الدولية - ند الشبا، بتقديم منهاج دراسي مليء بالتحديات، مع توقعات عالية من طلابنا الأعزاء.
يتبع الطلاب في المرحلة الابتدائية المنهج البريطاني في الإمارات، ومن خلال منهاج غني ومتنوع، يصبح طلابنا متعلمين واثقين من قدراتهم ومتمكنين، يسعون وراء "التميز" في كل ما يفعلونه
يتم تعليم الطلاب المقررات التالية: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم الاجتماعية، التربية الأخلاقية، اللغة العربية، القرآن الكريم، الدراسات الإسلامية، الفنون، التربية البدنية والرياضية، التعلم العملي التطبيقي.
في المرحلة الابتدائية، نشجع جميع الطلاب على طرح الأسئلة. لذلك فإن التفكير النقدي وحل المشكلات جزء لا يتجزأ من استراتيجيتنا التعليمية، حيث أنه من خلال هذا النهج، نغرس الحماس للتعلم.
وعلى مدار المرحلة الابتدائية، يتم إنشاء روابط عبر المقررات الدراسية لضمان تعلّم الطلاب من خلال منهجية شاملة.
الحلقة الأولى: السنة الأولى والثانية
الحلقة الأولى هي جسر مهم بين المرحلة التأسيسية والمحتوى الأكثر صرامة الذي يتم تدريسه في الحلقة الثانية. نحرص على توفير أساس متين للطلاب، لضمان الانتقال السلس إلى المرحلة التالية. حيث يتم تعليم الحروف والأصوات والرياضيات يوميا، لتعزيز مهارات القراءة والكتابة وحل المشكلات لدى الطلاب.
الحلقة الثانية: من السنة الثالثة حتى السادسة.
في الحلقة الثانية، يستكشف طلابنا الموضوعات بمزيد من التفصيل، مما يسمح لهم بتوسيع نطاق تعلمهم وتحديه. يعد تطوير مهارات القيادة والتعلم المستقل جزءا لا يتجزأ من وحدات التعلم في هذه المرحلة.
مع تقدم الطلاب في الحلقة الثانية، نضمن إعدادهم على أساس متين وراسخ للانتقال للمرحلة الإعدادية والثانوية.
المرحلة الإعدادية/الثانوية
كواحدة من افضل مدارس منهاج بريطاني في دبي رؤيتنا هي التميز المتجذر بالقيم. لدينا توقعات ومتطلبات عالية لجميع طلابنا، حيث نريدهم أن يتفوقوا أكاديميا واجتماعيا وأخلاقيا. نريد أن يكون جميع طلابنا مستعدين للتعلم، وأن يظهروا الاحترام المتبادل لبعضهم البعض وأن يشعروا بالأمان داخل المدرسة. في نهاية المطاف، نريد أن يتطور طلابنا ليكونوا شبانا سعداء، ناجحون في الحياة، ومستعدون للمستقبل. مناهجنا الثانوية واسعة ومتوازنة وتوفر فرصا للطلاب لتطوير مجموعة واسعة من المعارف والمهارات. حيث نعلّم تبعًا للمنهاج البريطاني المدعم بمنهاج الفضائل الذي طورناه
الحلقة الثالثة: من السنة السابعة حتى التاسعة.
في الحلقة الثالثة، نتبع منهاج بيرسون iLower Secondary الذي يتماشى مع معايير المناهج الدراسية الوطنية في المملكة المتحدة. يقدم منهاج المرحلة الثانوية الدنيا لطلابنا منظورا عالميا، حيث يتعلمون باستخدام العديد من الأدوات والوسائل الداعمة ويدعم هذا المنهاج تقدم الطلاب إلى الحلقة الرابعة إلى جانب المواد الأساسية لوزارة التربية والتعليم. يدرس طلاب الحلقة الثالثة: اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الإنسانية والمواطنة العالمية والتصميم والتكنولوجيا والفن والتربية البدنية.
الحلقة الرابعة: السنة العاشرة والحادية عشر.
في الحلقة الرابعة، تهدف "مسارات النجاح" إلى دعم اهتمامات طلابنا وتطلعاتهم المهنية وتقدمهم التعليمي. نقدم مجموعة من مناهج بيرسون IGCSEs ومجموعة مختارة من BTECs. موضوعاتنا الأساسية للحلقة الرابعة هي اللغة الإنجليزية، الرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والتربية البدنية. ثم يختار الطلاب موضوعين اختياريين على الأقل.
IGCSEs
- المقررات الأساسية: اللغة الإنجليزية \ الإنجليزية كلغة ثانية، الرياضيات، العلوم، تكنولوجيا المعلومات، التربية البدنية والرياضية.
- مقررات وزارة التربية والتعليم.
- المقررات الاختيارية: المواطنة العالمية، التصميم والتكنولوجيا، علم النفس، إدارة الأعمال، الفنون، الأدب الإنجليزي، الجغرافيا.
BTECs
- التربية البدنية والرياضية
- إدارة أعمال
مدرسة الإبداع العلمي الدولية هي أيضا مركز معتمد لاختبارات بيرسون، مع اعتماد في توفير مؤهلات IGCSEs و A-levels و BTEC لطلابها.
اطلع على دليل الحلقة الرابعةالحلقة الخامسة: السنة الثانية عشرة والثالثة عشرة.
يعتمد منهاجنا للحلقة الخامسة على مسارات النجاح المقدمة في الحلقة الرابعة وعلى دعم تقدم الطلاب إلى الجامعة أو إلى عالم العمل. حيث نقدم مجموعة من مؤهلات بيرسون A-levels ومؤهلات BTEC. يكمل الطلاب برنامجا أساسيا من المهارات الدراسية إلى جانب مؤهل المشاريع المتقدمة (EPQ)، ومؤهل دوق ادنبره (DOE) بالإضافة إلى مؤهلات A-levels ومؤهلات BTEC.
لقد قمنا بتضمين برامج Accelerated Reader و Timetable Rockstarz في مناهجنا الدراسية من أجل تطوير مهارات القراءة والكتابة والحساب لدى الطلاب.
نحن مركز معتمد لتقديم مؤهل دوق ادنبره ونوفره لطلابنا ابتداْ من السنة التاسعة. كما يمكن للطلاب المشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة الإثرائية بعد المدرسة.
اطلع على دليل الحلقة الخامسةمنهاج الفضائل
تعد الفضيلة أحد أهم ركائز مناهجنا الدراسية، فهي تضمن أن المهارات الأكاديمية المنقولة إلى طلابنا ترتكز على الأخلاق القوية.
في عالم اليوم، يعد تطبيق المعارف المكتسبة، بما يتماشى مع الأهداف الحياتية ورأس المال الاجتماعي والتطور القيمي، يعتبر ذو أهمية فائقة.
يضمن منهاج الفضائل لدينا أن جميع المقررات ترتكز على مبادئ إسلامية أصيلة، للاستفادة من الفرص التي توسع معرفة الطلاب وشخصياتهم وتطورهم الروحي.
دعم متعلمي اللغة الإنجليزية (ELL)
نحن ندرك ونقدر الفوائد الإيجابية لثنائية اللغة وتعدد اللغات. يشير مصطلح اللغة الإنجليزية كلغة إضافية (EAL) إلى الطلاب الذين يتعاملون بالأساس مع لغة غير الإنجليزية خلال مرحلة الطفولة المبكرة، ويستمرون في التعرض لهذه اللغة في المنزل أو في المجتمع.
تشكل هذه الفئة من الطلاب ما نسبته ٨٠٪ من طلابنا، وبالتالي، فإننا نوفر لهم الفرص والضمانات لدعم قدرتهم على الوصول إلى المنهاج البريطاني وفهمه بشكل كامل، مع التدخل الأكاديمي الإضافي عند الحاجة لمعالجة الحواجز في التعلم إن وجدت.
بالنسبة للطلاب الذين يحتاجون إلى مزيد من الدعم، يمكن لأولياء أمورهم التواصل مع فريق الدمج التربوي، للحصول على معلومات حول الحزم الإضافية المتاحة في مدرستنا.
مركز مهارات التعليمي
تفخر مدرسة الإبداع العلمي الدولية - ند الشبا، بشراكتها مع مع مركز مهارات التعليمي في دبي، والذي تم إنشاؤه لتزويد الأطفال والشباب من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بالأدوات والاستراتيجيات التي يحتاجونها للوصول إلى النجاح في التعليم. مركز مهارات التعليمي هو منظمة للتعليم الذكي، مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة، للتعلم والتعليم.
سياسة إحضار واستعمال الأجهزة الخاصة BYOD
نشجع الطلاب على إحضار أجهزتهم الخاصة إلى الصفوف الدراسية. ويوفر نظام BYOD في المدرسة الابتدائية والثانوية لجميع الطلاب فرصا مبتكرة للبحث والإبداع.
انطلاقا من إيماننا بإمكانية الاستخدام الفعال للتكنولوجيا، لتحويل التعليم والتعلم، ندرِّس المواطنة الرقمية في الصفوف كمهارة أساسية في هذا العصر، مما يضمن لطلابنا الوعي اللازم ليستخدموا أجهزتهم بشكل مستقل وآمن وفعال، كما نحرص على دعهمهم بالمهارات التكنولوجية والرقمية اللازمة.
تقديم المحتوى
تعتمد مدرسة الإبداع العلمي الدولية أسلوب تقديم الدروس المستوحاة من أفضل استراتيجيات وأساليب التعلم العالمية، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:
تعتمد المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي مليحة أسلوب تقديم الدروس المستوحاة من أفضل استراتيجيات وأساليب التعلم العالمية، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:
- تحفيز الطلاب على المشاركة لاكتشاف مواهبهم وطاقاتهم وإمكانياتهم.
- ضمان النمو المتكامل للطلاب من خلال استراتيجيات "اللعب الهادف" في المرحلة التأسيسية.
- تنمية ثقة الطالب بنفسه وتمكينه من اكتساب مهارات التعلم الذاتي.
- بناء أساس متين من المعرفة والمهارات والفهم لمقررات المناهج الأساسية، مثل فنون اللغة والرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم، من خلال روابط المقررات التي تدمج الفن والتربية البدنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ما يميّز أعضاء الهيئة التدريسية في مدرسة الإبداع العلمي الدولية أنهم:
- ينوعون في أساليب التدريس لتلبية احتياجات الطلبة الفردية بما يُسهّل التعلم.
- يتواصلون مع أولياء الأمور بصورة دورية ليكون لهم دور فاعل في تعلّم أبنائهم.
- يوفرون بيئة تعليمية آمنة وسليمة تعزز رسالة المدرسة وقيمها الأخلاقية الجوهرية.
- يستخدمون أحدث التقنيات والوسائل الرقمية في القرن الحادي والعشرين لتعزيز مخرجات العملية التعليمية.
- يقدمون النصح والإرشاد بصورة دورية للطلاب لتحسين مهاراتهم وكفاءاتهم.