بيان الدمج التربوي

جميع الوثائق الرئيسية والسياسات في مدرسة الإبداع العلمي الدولية – ند الشبا في خط التالية مكافحة التمييز التشريعات والأنظمة المرتبطة بها الأطر:

  • اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذويالهمم
  • إطار سياسة التعليم الدامج في دبي (2017)
  • القانون الاتحادي لعام 2006 (رقم 29 )
  • قانون دبي 2014 (رقم 2)
  • قرارالمجلسالتنفيذيرقم٢.( ٢) ٢٠١٧-تنظيمالمدارسالخاصةفيامارةدبي.

بيان الدمج التربوي

نؤمن في مدرسة الإبداع العلمي الدولية ند الشبا يقيناً بأهمية الدمج بين طلابنا الصغار والكبار من ذوي الهمم. ونسعى جاهدين للتأكد من أن هذه القيم في صميم ممارساتنا وتتفق تمامًا مع قيمنا الإسلامية. ونحن ملتزمون بأن نكون مدرسة دامجة كليًا تضع توقعات وطموحات عالية لجميع طلابها وتتوقع منهم المشاركة في جميع جزئيات وتفاصيل الحياة المدرسية، مع التركيز بالدرجة الأولى على مستوى الرفاهية والتقدم.

وبتشجيعنا على تبني منظومة أخلاق شاملة؛ فإننا نهدف إلى أن يتخطى طلابنا الحواجز المتعلقة بعملية الدمج على الصعيدين الفردي والجماعي وأن يستجيبوا إلى طيف واسع من المتطلبات من خلال وضع تحديات مناسبة تضعهم على طريق إطلاق طاقاتهم الكامنة.

إن جميع أفراد طاقمنا التعليمي يعملون على توظيف مهاراتهم وقدراتهم ليزيلوا حواجز التعلم أمام جميع طلابنا ويمكنوهم من إطلاق طاقاتهم بغض النظر على العمر والجنس والعرق والاحتياجات الخاصة أو المؤهلات والخلفيات الثقافية.

نحن ندرك أيضاً الحاجة إلى تفعيل منظومة قيمنا الأخلاقية داخل الحصص الدراسية وخارجها بما يلبي احتياجات طلابنا. فنحن نريد أن نخرج أجيالاً تنعم بالأمن والصحة والحياة، قادرة على الإنجاز ومستعدة لخدمة مجتمعها بطريقة إيجابية على النحو الأمثل.

كما ندرك تماماً أن جميع الأطفال لديهم الحق في التعلم مع زملائهم مع وجود استثناءات نادرة. وباعتبارنا مدرسة دامجة ملتزمة بتطوير ثقافات وسياسات وممارسات الدمج، فإننا نسعى على الدوام إلى إزالة الحواجز امام التعلم والمشاركة مما يعيق أفراد الطلبة أو مجموعاتهم عن المشاركة وذلك من خلال التحدث إليهم وتحفيزهم للقيام بدورهم ضمن المجتمع المدرسي، مدركين تماماً أن المدرسة المتميزة هي مدرسة دامجة.

علاوة على ذلك, في مدرسة الإبداع العلمي الدولية ند الشبا نضمن وجود برنامج فعال لتحديد الطلبة الموهوبين والتأكد من تزويدهم بالفرص لصقل وتطوير مواهبهم.

وفقا لإطار العمل التابع لهيئة المعرفة والتنمية البشرية دبي و لمعايير التفتيش على المدارس في الإمارات العربية المتحدة (2015-2016):

المتفوقون - يشير مصطلح التفوق إلى الطالب الذي يمتلك قدرة استثنائية في مجال أو أكثر من مجالات القدرة البشرية. وسوف تشمل هذه المجالات القدرات الفكرية والإبداعية والاجتماعية والجسدية. وذلك بعد متابعة الحال ورصد الطالب في قائمة الطلبة المتفوقين، حيث ستكون هناك إمكانات استثنائية لدى بعض الطلبة، إلا أن هؤلاء الطلبة قد يكونوا في الواقع غير متفوقين.

الموهوبون - يشير مصطلح الموهوب إلى الطالب الذي تمكن من تحويل أمكاناته إلى أداء استثنائي. سيقوم الطلاب الموهوبون دائمًا بإظهار مستويات استثنائية من الكفاءة في المجالات المحددة لقدرة الإنسان.

اللغة الإنجليزة كلغة ثانية (EAL):

بالإضافة إلى ذلك، نحن ندرك ونقدّر الفوائد الإيجابية لثنائية اللغة وتعدد اللغات. يشير مصطلح اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (EAL) إلى وقت تعريض المتعلم بلغة أخرى غير لغته الأم في مرحلة الطفولة المبكرة واستمرار تعرضه لهذه اللغة في المنزل أو في المجتمع. الأغلبية من طلابنا في المدرسة هم من طلاب هذه الفئة، أي حوالي 80 بالمئة من الطلاب. لذلك وضعت المدرسة سياسة خاصة لهؤلاء الطلبة وذلك لضمان قدرتهم على الوصول إلى المنهج الوطني للغة الإنجليزية، مع توفير التدخل عند الحاجة لذلك من أجل العمل على معالجة عوائق التعلم.

يرجى الاطلاع على سياسة القبول للطلبة ذوي الهمم من بين السياسات المدرجة أدناه والتي تعرض تفاصيل عملية القبول لجميع الطلبة بما في ذلك طلاب ذوي الهمم.

سياسة القبول

سياسة الدمج التربوي

مركز مهارات للتعليم

تفتخر مدرسة الإبداع العلمي الدولية ند الشبا بإقامة شراكة راسخة مع مركز مهارات التعليمي. تم إنشاء مركز "مهارات" للتعليم في دبي من أجل تزويد الأطفال والشباب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بالأدوات والاستراتيجيات التي يحتاجونها للوصول إلى التعليم العام والنجاح فيه. إن مركز مهارات للتعليم هو مركز تعلم ذكي مزود بأحدث التقنيات للتعليم.

الرابط:

https://maharatlearning.com

سسياسات هيئة المعرفة والتنمية البشرية

التوجيهات والتعليمات لبرنامج الدمج التربوي 2020 :

https://www.khda.gov.ae/Areas/Administration/Content/FileUploads/Publica...

تطبيق برنامج الدمج التربوي 2019 :

https://www.khda.gov.ae/Areas/Administration/Content/FileUploads/Publica...

إطار سياسة التعليم الدامج في دبي2017:

https://www.khda.gov.ae/cms/webparts/texteditor/documents/Education_Poli

بطاقة سند

في إطار مبادرة "مجتمعي مكان للجميع" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تسعى إلى تحويل دبي إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم بحلول عام 2020 ، وبناء على قانون رقم (2) لسنة 2014، بشأن حماية حقوق أصحاب الهمم في إمارة دبي، أطلقت هيئة تنمية المجتمع بطاقة سند الذكية للتعريف بأصحاب الهمم والتي تمكّنهم من الحصول على مزايا وتسهيلات تلبي احتياجاتهم مقدمة من مختلف الجهات.

الرابط: https://www.cda.gov.ae/en/socialcare/PeopleWithDisabilities/Pages/sanadC...

OR
(We aim to answer within 2 business days)
X

Create New Help Ticket